النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: نبذة عن حياة العالم العربي احمد زويل/ ج2

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,043

    نبذة عن حياة العالم العربي احمد زويل/ ج2

    فاننا نعتمد على طيفه المميز في التعرف عليه.. والتغيرات التي تطرأ على هذه الأطيافتعطينا فكرة عن التغيرات التي حدثت في ذلك الشيء على مستوى جزيئاته الدقيقة.عندماذهبت إلى بيركلي، في الأيام القلائل قبل عودتي إلى مصر، قال لي أستاذي: "لقد أنجزتأشياء عظيمة.. لماذا لا تقدم أوراقك للالتحاق بأي من الجامعات العشر القمة فيأمريكا؟".. قلت له:- "أنا لا أريد جامعات قمة.. ولا أفكر في البقاء في أمريكاإطلاقا".. قال لي:- "ليس مهما أن تفكر في البقاء.. بل إن هناك فائدة أخرى.. و هي أنكل جامعة تهتم بأوراقك، فإنها سترسل في استدعائك لعمل مقابلة وستدفع لك تذكرةالطائرة والإقامة.. أعجبتهم كان بها.. و إذا لم تعجبهم فلن تخسر شيئاً.. ستستفيد منوراء ذلك أن تتاح لك فرصة السياحة في كل أنحاء أمريكا مجانا قبل عودك إلى بلادك".. راقت لي الفكرة وبالفعل أرسلت إلى تلك الجامعات العشر القمة؛ هارفارد، إم آى تي،كالتك، .. إلخ. وكنت موفقا إذ أجابتني ثماني جامعات من العشر بالقبول و الدعوةللحضور، وهكذا بدأت جولة سياحية في أمريكا.لكن اهتمامهم الفائق بي أغراني، و شعرتأن شيئا ما يمكن أن أحققه لو بقيت معهم.. و كان أن قررت البقاء و بدأت مذ ذاك رحلتيفي دراسة علم الليزر.. و الليزر ببساطة شديدة هو عبارة عن طاقة ضوئية كضوء الشمس،الفارق أنها مجمعة في لون واحد. أحمر أو أخضر أو أي لون، و في حزمة واحدة صغيرة وفي اتجاه واحد، ونتيجة لهذا التركيز الشديد استطعنا أن نرسله للقمر فينعكس عليهويرتد إلينا ثانية.. إذاً هو طاقة ضوئية مركزة تركيزا شديدا في شعاع صغير له لونمميز واتجاه محدد.كنت صغيرا في السن عندما أعطوني 50 ألف دولار، مثلي مثل أي باحثآخر، و قالوا لي سنحاسبك بعد 6 سنوات على ما أنجزته من أبحاث و فيم صرفت هذهالأموال.. لم يحددوا لي موضوعا، بل تركوا لي البحث بحرية وفيما يتراءى لي منمجالات.. أعطوني مكتبا و مختبرا، و تركوا الباب مفتوحا لمن يريد أن ينضم لي مندارسي الدكتوراه.. وفي العادة فإنهم وبعد انتهاء مهلة الـ 6 سنوات، فإنهم يرسلونالأبحاث لمحكمين عالميين، ويسألونهم رأيهم، فإذا أشادوا به، فإن إدراة الجامعة تسمحلهذا الباحث بالبقاء في الجامعة مدى الحياة، و إذا لم تكن هذه الأبحاث مهمة فإنهميشدون على يد الباحث مودعين. إنه نظام محدد و صارم و ليس فيه مجال لتلاعب أو عاطفة. لم أكن قلقا من هذا النظام، فوظيفتي المرموقة تنتظرني في مصر و لن أخسر كثيرا إذاما غادرت تلك الجامعة بعد انتهاء الـ 6 سنوات.لكن ما حدث هو أني والعاملين معيحققنا شيئا ضخما ومرموقا منذ البدايات المبكرة، مما جعل إدارة ذلك المعهد العلميالعريق تقرر استبقائي معهم مدى الحياة بعد انقضاء سنة ونصف فقط على التحاقي بهم،دون انتظار لانقضاء باقي المدة، و كنت من أصغر الناس الذين حصلوا على هذا التقدير.. وبعدها مباشرة تمت ترقيتي إلى درجة أستاذ كرسي "لاينس بولينج".. وكان لاينس بولينجقد حصل على جائزتي نوبل في السلام و الكيمياء، وبهذا أصبح من أصغر العلماء سناالذين انتخبوا لأكاديمية أمريكا للعلوم، معنى هذا أنهم لم يعطوني الفرصة فقط، ولكنأيضا التقدير العظيم الذي أعانني علميا. بعد عامين آخرين صرت أستاذ كرسيين.. وهذاشيء جميل، فليس هناك حدود للنجاح على الإطلاق، وإنما أفق مفتوح ودعم غير محدود.. إنمعي في الفريق أناس أعمارهم قاربت الستين و بالرغم من ذلك فإنهم خاضعون للنظام و لايستنكفون أن يترأسهم من هو في عمر أبنائهم، لقد تعودوا على ذلك.. و ما يكون منهؤلاء الكبار إلا أن يشدوا على يد النابغة الصغير مشجعين.. فإذا حصل أحد الباحثينعلى جائزة وأقامت له الجامعة حفلا لتكريمه، حضر كل الأساتذة و ألقى بعضهم الخطبوالتبريكات و التهاني.. ليس هناك تحاسد ولا تحطيم و لا روح سلبية بين بعضهم البعض.. ربما لأنهم ليس لديهم وقت لذلك، وربما لأن وقتهم أثمن عليهم من تضييعه في مثل هذهالتفاهات.. كلنا نساعد بعضنا، و اليوم يومي و غداً يومك و هكذا.لقد انصهرت معالفكرة تماما، تلك التي أخذتني و هي أنني أريد أن أتعلم.. أتعلم و أحصل علىالدكتوراه، وأن أقوم بأبحاث.. لم أحاول البحث عن المعرفة بطريقة غير علمية، أو أنيكون شاغلي هو جمع المال وإلى جانبه بعض الاهتمام بالعلم. فهذا لم يكن منطق تفكيري. كان هذا هو طريقي عندما حصلت على الدكتوراه، وعينت في جامعة بيركلي، وحتى وصلت إلىالمركز الذي أشغله بجامعة كالتك. ولم يكن في رأسي أي شيء بالمرة عن جائزة نوبل، رغمعلمي أن كثيرين من "كالتك" قد حصلوا على هذه الجائزة. وبصدق شديد أقول لك إن أمليفي نوبل كان يعادل صفراً. لكن اهتمامي كله كان مركزا على أن أحقق علما بالطريقةالصحيحة. البعض استنتج أن معادلة نجاحي هي؛ ذكاء+ إصرار+ هدف واضح+ إمكانات علمية+ أموال+ إدارة علمية سليمة، لكني أحب أن أضيف إلى هذه العوامل؛ عاملي شديدي الأهميةهما 1) روح الفريق Team Workفالمجتمع العلمي هو الذي يقدر تلكالروح. ففي كالتك، فإنه ابتداء من عامل النظافة الذي ينظف مكتبي، مرورا بالمهندسينالذين يصلحون الأجهزة والموظفين في الإدارات التي نتعامل معها وانتهاء بفريق العملالمختبري المباشر، كل هؤلاء يعملون في منظومة متناسقة كجوقة الأوركسترا السيمفوني،دونما نشاز.. هؤلاء لم ينظمهم رئيس الجامعة ولكنهم تعلموا ذلك المسلك واكتسبوا تلكالروح من المجتمع العلمي الصحي الذي يعبق المكان بريحانه وروحه.(2) عشق العمل Passionوذلك لا يقل أهمية عن توافر الإمكانات المادية لعملية البحث العلمي. فحبالعلم والافتتان بالمعرفة وعشق تلك الجزئية من العلم التي هي بين يديك، والاستغراقفيها بكل جوارحك، كفيل بأن يحملك إلى شطآن معرفية لم تحلم يوماً أن تطأهاقدماك.اعتقد يقينا أن العالِم ليس هو كل حامل لدرجة الدكتوراه، إن لدينا في العالمالعربي خلط كبير من هذا الخصوص.. في أمريكا مثلا هناك "أكاديمية علوم أمريكا" و"أكاديمية العلوم و الفنون"، وهما مؤسستان لا يدخلهما إلا العلماء البارزينوالمتميزين الذين درس على أيديهم عدد من حاملي الدكتوراه.. يجب أن يكونوا رموزالمدارس عالمية وأن يشهد لهم بالتميز في كل أقطاب الكون، كلُ في مجاله، العبرة أنيكون لهذا العالم تأثير دولي وفائدة على البشرية جمعاء.وأنا لا أدعي أنني أنجزت ماأنجزت وحدي، ولكني كنت على رأس فريق عمل مكون من 130 باحثاً من حملة أو دارسيالدكتوراه، فاستطعنا معا أن ننشر 300 بحثا ونضع 8 كتب في مجالات مختلفة.. لكن هناكشيئان عالميان أنجزناهما وأعتز بهما كأبنائي، الأول في الليزر، و الثاني براءةاختراع في الطاقة الشمسية.. و هذا يوضح أن العالِم مهما كان غزير الإنتاج فإنه فينهاية مشواره العلمي يكفيه شيئان ذا قيمة.. وكذلك أنا، فلو استطعت في ختام حياتيالعلمية أن أحصى ثلاثة أو أربعة أشياء فسأعتبر نفسي محظوظاجدا."






    ساهم معنا في نشر الموضوع

    من اقوال العالم المبدع

    المفكر الموسوعي د. محمد حسن كامل

    **القراءة طاقة الإتصال والوصال بين الفكر والإبداع **

    **الكتابة كالمرأة العارية لا يسترها إلا ثوب البلاغة والحقيقة**

  2. #2
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية أحمد محمود فرج
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    مصر
    دولة الإقامة
    مصر - الجيزة
    المشاركات
    716
    الشاعرة الناقدة الموسوعية
    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة وأستأذن سيادتك في الاحتفاظ بها

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,043


    الشاعر الانيق
    وصاحب الذوق الرفيع

    الاديب احمد محمود فرج

    لك ما تريد فانا احضرت الموضوع من صفحات النت
    حيث عز علي ان اجد لحضرة العالم منتدى يحمل اسمه
    ولم اجد ادنى مشاركة به
    فالامر استفزني كونه عالم بارز بالعالم باثره
    وتكرم من عدة جهات عالمية
    ونحنوا باتحاد الكتاب لم نفرد له موضوع؟؟
    مبادرة جميلة جدا من حضرتك الاهتمام وحسن الرد اشكرك
    مع فائق احترامي وتقديري




    من اقوال العالم المبدع

    المفكر الموسوعي د. محمد حسن كامل

    **القراءة طاقة الإتصال والوصال بين الفكر والإبداع **

    **الكتابة كالمرأة العارية لا يسترها إلا ثوب البلاغة والحقيقة**

  4. #4
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية حسن خضر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    Egypt
    دولة الإقامة
    مصر
    المشاركات
    375
    موضوع رائع وليس بجديد على قلمك



  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,043




    ووجودك الاروع حضرة الشاعر الجميل
    تحياتي وتقديري لفخامتك





    من اقوال العالم المبدع

    المفكر الموسوعي د. محمد حسن كامل

    **القراءة طاقة الإتصال والوصال بين الفكر والإبداع **

    **الكتابة كالمرأة العارية لا يسترها إلا ثوب البلاغة والحقيقة**

  6. #6
    كاتب ماسي

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    1,545
    الاخت الناقدة الاديبة
    عبير البرازي
    من مفاجع القدر في عالمنا ان كل علماء الامة والعقول النيرة والمتميزة نراهم مهاجرين الى امريكا واوروبا
    وفوق كل هذا نراهم ملاحقين من قبل اجهزة حكام الامة
    خذي لك هذه القصة
    احد اعقول النيرة من ابناء جلدتنا كان ذاهب لزيارة فلسطين المحتلة وهو يسير لا حظ صواريخ منصوبة على قمم جبال السلط
    صواريخ ارض جو امريكية الصنع
    بعد ان انهى زيارته تحدث مع احد المسؤولين في تلك الدولة وشرح له ما يريد وصل وبعد جهد جهيد الى الرأس الرجل الاول صاحب القرار
    وطرح له الخطة التي ينوي
    ما كان من هذا الذي يقود جزءا من الامةة الا ان قام بالاتصال مع الامريكان مباشرة وارسلوا له طائرة خاصة وتم اعتقال مهندس تلك الصواريخ تلك ومنع من مغادرة امريكا
    انها الطيور المهاجرة والتي ينطبق عليها المثل
    لا كرامة له في وطنه


    لم يبقى للنسور مكان ...فلقد امتلأت سماؤنا ........بالبوم والغربان
    ولكن سنعيش صقوراً طائرين.... وسنموت أُسوداً شامخين ....وكـلنا للوطن.... وكـلنا فلسطينيين ولأمريكا وربيبتها "اسرائيل ".....والغرب الاستعماري الصليبي كارهين

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,043
    حضرة الكاتب الانيق
    بكل ما يليق
    من كلام مفيد

    ابو صفوت المقدر

    تساؤلك لماذا تبدع العقول العربية ببلاد المهجر...!!!
    انه موضوع تم طرحه من حضرة رئيس الاتحاد الموقر

    المفكر دكتور محمد حسن كامل

    وتجد الايجابه به عن تساؤلك ان احببت, فهو موضوع هادف رائع
    يلامس كل ما بنفوسنا وعقولنا...

    ما اوردته بقصتك !!!!! لا تعليق لان الامر واضح ونكنه بمكنونات ذاتنا
    وكم من الحكايا وكم...!!! عالم غريب نعيش فيه ولا يمكنني التعايش فيه..
    وهنا اعيش باسوأ انواع الغربة وهي غربة الذات...!!!
    تحياتي وتقديري صديقي الطيب


    من اقوال العالم المبدع

    المفكر الموسوعي د. محمد حسن كامل

    **القراءة طاقة الإتصال والوصال بين الفكر والإبداع **

    **الكتابة كالمرأة العارية لا يسترها إلا ثوب البلاغة والحقيقة**

  8. #8

  9. #9
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية محمد الدباسي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2019
    الدولة
    اليمن
    دولة الإقامة
    جدة
    رقم العضوية
    3863
    المشاركات
    445
    الدكتور زويل عالم كبير من علماء العرب الأفذاذ ..
    شكرا لكي استاذتنا الكبيرة على هذا الموضوع الرائع



  10. 11aa

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نبذة عن حياة شاعر فلسطين الكبير الدكتور لطفي الياسيني
    بواسطة لطفي الياسيني في المنتدى أعلامٌ في إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-01-2019, 09:58 AM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-20-2015, 08:55 AM
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-26-2011, 09:29 PM
  4. نبذة عن العالم العربي احمد حسن زويل
    بواسطة عبير في المنتدى العالم المصري الأستاذ الدكتور (( أحمد زويل )) أول عربي حاصل على حائزة نوبل للكيمياء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-22-2011, 04:57 PM
  5. العالم المصري أحمد زويل ينضم لشعب التحرير..............
    بواسطة MERVAT100 في المنتدى أخبار عالمية وعربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-09-2011, 12:12 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •