صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: التحول الديمووو .... قراطي .. بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقي

  1. #1
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية د.محمد ابراهيم الدسوقى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    Egypt
    دولة الإقامة
    دبى
    المشاركات
    1,502

    التحول الديمووو .... قراطي .. بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    التحول الديموو .... قراطي
    عندما تم تعيين الدكتور / سمير مرقص مساعداً لرئيس الجمهورية للتحول الديموقراطى فرحنا كثيراً لأنه مفكر سياسي مصري كبير وهو أول مسيحي يتولى منصب مساعد رئيس الجمهورية المصري وكلمة التحول الديمقراطى تعنى أن مؤسسة الرئاسة تهتم بهذا الموضوع الذي يمثل أساس التقدم فى العصر الحديث وكما يقول المثل "حطينا في بطننا بطيخة صيفي" وشعرنا أن مصر مقبلة على عصر تحول ديمقراطي حقيقي .
    وخلال ثلاثة أشهر لم نسمع ولم نرى رؤية واضحة عن ملف التحول الديمقراطي والذي من المُفترض أن يكون المسئول عنه الدكتور / سمير مرقص وعقب الإعلان الدستوري المفاجئ استقال مساعد الرئيس في إشارة واضحة أن هذا الملف " التحول الديموقراطى " غير موجود أصلا " وخاصة أنه كتب مقالا في الشروق بعد ذلك بأسابيع بالتحديد يوم 17/ 12/2012 ذكر فيه بالحرف الواحد:
    " وهكذا بدلاً من تأسيس جمهورية جديدة ثانية، يبدو لى أن المشهد الحالي هو امتداد للجمهورية الأولى ولكن في مرحلتها الثانية التي وصفتها بيوليو المضادة ولكن تحت مظلة دينية. والمحصلة أننا أمام عملية «فاسدة» لأنها من زمن فات أى قديمة ولا تعبر عن التغيرات التي طرأت على المجتمع المصري ولا عن أحلامه. إنها بامتياز تعبر عن رؤية فئة خاصمت الوطن بكل ألوانه تدافع عن مشروع فاسد قديم كان لابد من الخجل منه.ولم يدرك حكام ولا نخبة ما بعد 25 يناير المدى الذي ذهبت إليه مصر من تغييرات.. وإنه لم يعد مقبولا إتباع سياسات «الرقعة الجديدة» لأن مصر تحتاج إلى ثوب جديد عملي نفرح كلنا بالمشاركة في صنعه".
    وليسمح لي عزيزي القارئ أن يعيد قراءة ما كتبه سمير مرقص مرة أخرى وبلا شك فتلك رؤيته ورأيه والتى بالضرورة قالها لمؤسسة الرئاسة خلال الثلاثة اشهر التي كان فيها مساعدا للرئيس للتحول الديمقراطي -- وهنا نستشف مما حدث أن مؤسسة الرئاسة عاملة "ودن من طين و ودن من عجين" .
    ولذا إستقال مساعد الرئيس مع من استقالوا ---- إحتجاجا على الإعلان الدستورى وخلافه ولننظر ولنقرأ ماذا قال بعضهم :
    فاروق جويدة قال : انا لا أريد ان أكون ديكور في الرئاسة
    وسيف عبد الفتاح قال: "أعلن استقالتي من هيئة مستشاري الرئاسة لأنني لا أقبل أن يموت هؤلاء الشباب الذين حموا هذه الثورة"
    وقال أيمن الصياد: إن جميع المستشارين “المستقيلين" قدموا استقالاتهم بعدما فشلوا في إقناعه .. يقصد الرئيس ... بالتراجع عن الإعلان الدستوري. وأضاف قائلاً: "لا يوجد أي شفافية أو مصداقية ولا نعلم من الذي يدير البلاد ولقد أجلنا إعلان استقالاتنا لمدة أسبوع كامل دون أي جدوي.
    "ومن الملفت للنظر فعلا أنه منذ استقالة كل هؤلاء المستشارين لم تعلق مؤسسة الرئاسة على استقالتهم ولم تأسف أو تحزن عليها لخسارة مستشارين مهمين لهم جميعا تقدير واحترام عند الكثير من المصريين وعند الرئيس نفسه وإلا فلماذا اختارهم من الأساس ؟؟؟؟
    والأكثر غرابة هو عدم تعيين مستشارين جدد مكانهم !!!!
    يعنى كان وجودهم زى عدمه أو شئ لزوم الشيء ؟؟؟
    وهنا نعود للعنوان المُقسم والمٌنشطر كما هو الحال في مصر الآن فبدلاً من التحول الديمقراطى فعلى مايبدو أنه تحول " ديموو...... قراطى " وكلمة ديمو DEMO فى حد ذاتها هى اختصار لكلمة Demonstration ديمونسترايشن أو "عرض تقديمى " أو تجربة وعلى سبيل المثال يمكن أن يكون عينة من فيلم أو لعبة فيديو أو حتى برنامج كومبيوتر .... حتى تجربها فقط و تحكم عليها .... فإذا أعجبك الديمو تقوم بشراء المنتج و غالبا ما يكون الديمو مثل أفيشات الأفلام أو الإعلان عنها في التليفزيون أو على النت فهذا الديمو يعطيك القليل من المشاهد المهمة والجذابة والتي تجعلك تشعر أن الفيلم يستحق المشاهدة وفى نفس الوقت يخفى عنك أحداث الفيلم كاملا لكى تذهب وتدفع لمشاهدته .....
    بإختصار فهو ترويج وتسويق لسلعة أو برنامج أو حتى فكرة .
    عزيزي القارئ..... هل كانت الشهور الماضية وماكان فيها من وعود انتخابية وتعيينات استشارية ومساعدين ونواب -- ديمووو..... فقط !!
    والآن بدأنا مشاهدة الفيلم والذى تختلف أحداثه كثيرا عما شاهدناه في الديمو -- بتاعه.
    وهل سننعم بتحول ديموقراطي حقيقي؟؟
    ولا الحكاية : تحول ديمووو ..................... قراطى وخلاص !!
    قولوا إنتوا بقى!!
    وعلى الله قصد السبيل
    بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقي



    رابط المقال على مصراوي

    http://www.masrawy.com//ketabat/Arti...spx?AID=193240


    ساهم معنا في نشر الموضوع


  2. #2
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية طلعت محمود
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    دولة الإقامة
    Al Madinah Al Munawwarah, Al Madinah, Saudi Arabia, Saudi Arabia
    المشاركات
    1,069
    الكاتب السياسي البارع محمد ابراهيم الدسوقي
    التحول الديمقراطي عند الأخوان شفوي وليس تحريري
    والشعب لما ينجح في الشفوي هينزلوه تحريري تطبيقي
    سنة 2043 بعد ماحنا نموت ونشبع موت يعني بعد 30 سنة
    علشان يبقى التحول بتأني وشويش
    الرئيس مش مستعجل إنت ليه مستعجل يا دكتور
    هنتحول هنتحول



  3. #3
    المستشار الإعلامي لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب في تونس الصورة الرمزية رضا سالم الصامت
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    685
    اخي الدسوقي
    تحية لك و الله انت بارع و اختيارك هذا جعلني اسأل نفسي هل نحن كعرب طبعا اهل للدي مقراطية
    اعتقد اننا مازلنا بعيدين كل البعد عن هذا المفهوم حتى و ان غيرنا اكثر من نظام فالدي مقراطية لا
    تنسجم مع مفاهيمنا لذلك اخي الدكتور محمد ابراهيم الدسوقي لازم نتفق على شيء و هو ان الدي مقراطية
    التي هي مصطلح غربي يعني حكم الشعب بواسطة الشعب وهو ينقسم إلى نوعين اما الانتخاب بالطريق المباشر
    او مشاركة كل فرد ممن يملك حق الانتخاب في اختيار رئيس للدولة مثلا اما الطريق الغير مباشر هو اختيار نواب
    من الشعب يشغلون مقاعد محددة في مجلس نيابي يكونون ممثلين للشعب لاختيار القوانين التي تناسبهم ولكن عيب
    الدي موقراطية ان ليس لها رابط ولا حد اي شيء يتفق اغلبية الشعب على تنفيذه يتم الموافقة عليه ولكن النظام الذي
    ارتضاه الله لنا في الاسلام هو الشورى ....وبقيت الدي مقراطية كلمة جميلة ، لكنها فارغة المعنى تتعلمها الأجيال في
    كتب المدارس وتقرأ عنها في الكتب والصحف اليومية وتسمع بها أثناء إصغائها للمذياع أو مشاهدتها للتلفاز، ولكن أكثرنا
    لا يدري ما المقصود منها و بها وماذا تعني في حقيقة الأمر وقلب الواقع !. بقينا هكذا غافلين عن حركة الزمن ومسيرة
    الحضارة وكأننا نعيش في كوكب تائه غير كوكب الأرض و لم يكذب من سمانا بدول العالم الثالث
    و لك تحياتي يا اخي الدسوقي الله يخليك
    قارئك

    رضا سالم الصامت



  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,043












    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    كاتب هموم الشعب


    الطبيب المعالج بدون برشام,نفخ وحقن وشوية سكر ليحلى الكلام



    دكتور محمد ابراهيم الدسوقي



    الشعب العربي يصرخ لالا للديموقراطية التي يروج لها الاعلام الغربي


    ويفضل استعمال الدينامو لمحركه الذاتي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي







    لا للديمو..قراطي, إنه مطب خطير..!!


    تحياتي وتقديري




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



















    من اقوال العالم المبدع

    المفكر الموسوعي د. محمد حسن كامل

    **القراءة طاقة الإتصال والوصال بين الفكر والإبداع **

    **الكتابة كالمرأة العارية لا يسترها إلا ثوب البلاغة والحقيقة**

  5. #5
    كاتب ماسي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    Palestine
    المشاركات
    840
    اخي العزيز والنطاسي المحترم د. محمد الدسوقي الاديب والمفكر المستشرف بفكره حفظك الله

    تعودت ( الاستماع ) لمقالاتك العميقة والتي على الدوام لها دافع الحرص والخوف معآ

    عما تحمل ثقلى الايام لمصر القاطرة التي ان أصابها الخير عم وان أصابها الشر

    لا سمح الله طم ... فكان الله بالعون

    وقرات تعليقات الاخوة الادباء المحترمين طلعت ورضا وما احتوت من فكر وحرص

    لا يقل فأمتنا واحدة ولا أظن صاحب ضمير بين جنبات فسيفساءها لا يحزنه ما يحدث

    في مصر الحبيبة

    للقضية اخي الكريم كما اتصورها أبواب عدة وخيوط متشابكة أخرجنا الله من براثنها

    سالمين بديننا وأوطاننا وكرامتنا

    هناك ثورات لا شك في نوايا من قام بها وقد يكون هناك رؤى متعددة ومتابينة في ما

    آلت اليه وأين سيكون مرساها لكن لا يجهل عاقل أن ذيول السابقين ممن أهانوا ونهبوا

    وقتلوا ما زالت موجودة وبقوة وفعالية لتحكمهم الذي ما زال قويى في المال وفي العلاقات

    الخارجية وهنا مربط الفرس فقد اتحدوا لاجهاض أي نهضة حقيقية وأي تغيير للأفضل

    ودجنوا من أعتلى السلطة تمهيدآ لتطويعة في السير على نفس النهج والتبعية المطلقة

    ودليلي تراجع اصحاب القرار عن الكثير من قراراتهم وهرولتهم لصندوق النقد ( القتل )

    الدولي فضلآ عن تمسحهم بما كان عدو الامس ومن نظروا وأشبعونا ( مرجلة ) في مقاومته

    والتصدي لأطماعه

    الاسلام دين عدل ويعلم الانسان الأخلاق بل يلزمه بها لكنه لا يعلم السياسة وحنكتها

    فتلك فطرة وعلم آخرله دروبه الوعرة من هنا نرى هذا التخبط وذلك السيل من الوعود التي لم يتحقق

    منها شيئ .

    لم تكن العاطفة يومآ مقياسآ لكفاءة وللأسف عاطفتنا الدينية تغلب عقولنا وانظر معي للحال من تطوان لعمان

    أين بناء الفرد ؟ أين بناء الاقتصاد - اللهم استهلاك فحسب - ؟ أين بناء الدول الراسخة ؟ ليس على (الدي مقراطية)

    كما تفضل أخي رضا بل على شورى حقيقية تعتمد الأصلح للحكم ولنا في قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    مرجعآ ثمينآ في ذلك .

    لا ألوم أخي طلعت في يأسه الواضح وتشاؤمه فالوقت في حال أمتنا لا يرحم ومن لا يلتحق بركب

    البناء سريعآ سيطحن ويتوارى في الواقع والتاريخ على السواء ولسنا في وضع رفاهية التجربة

    بعد كل هذه التجارب السابقة من قومية واشتراكية وسواها فما نمتلك من مقومات تستنفذ بسرعة

    هائلة فأخشى أن نصبح يومآ لا نجد في بلادنا ما يجرب وليس هناك من يجرب عليه

    اطلت فالتمس العذر ولك مني الاحترام والمحبة




  6. #6
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية د.محمد ابراهيم الدسوقى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    Egypt
    دولة الإقامة
    دبى
    المشاركات
    1,502
    أديبنا الرائع / طلعت محمود
    أعجبنى كثيرا حكاية الشفوى والتحريرى ...
    أشكرك على مرورك وعلى تعليقك الطريف الذى يحمل فى طياته كوميديا سوداء
    وفعلا هنتحول هنتحول بس السؤال يبقى ... هنتحول لأيه !!!



  7. #7
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية د.محمد ابراهيم الدسوقى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    Egypt
    دولة الإقامة
    دبى
    المشاركات
    1,502
    أديبنا الكبير / رضا سالم الصامت
    مروركم بهى وتعليقكم سخى وماأجمل أن يكتب الإنسان مقالا فيخرج بتعليقات تمثل مقالات جديدة وأفكارا نيرة فتزيد المعرفة وتعم الفائدة وتترسخ الفكرة
    هذا ماشعرت به من تعليقكم وماأجمل وأبلغ قولكم " وبقيت الدي مقراطية كلمة جميلة ، لكنها فارغة المعنى تتعلمها الأجيال في كتب المدارس وتقرأ عنها في الكتب والصحف اليومية وتسمع بها أثناء إصغائها للمذياع أو مشاهدتها للتلفاز"
    أشكرك أستاذنا الأديب / رضا سالم الصامت
    تقبل خالص تحياتى وتقديري



  8. #8
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية د.محمد ابراهيم الدسوقى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    Egypt
    دولة الإقامة
    دبى
    المشاركات
    1,502
    سنديانة الإتحاد القديرة / عبير البرازي
    اشكرك على كلماتك الطيبة وعلى الديموووو !!!! المرفق بالصور التوضيحية
    دوما لمروركم مذاق خاص ولتعليقكم اسلوب مميز
    بارك الله فيك
    تقبلى خالص تحياتى وتقديرى



  9. #9
    كاتب ماسي
    الصورة الرمزية د.محمد ابراهيم الدسوقى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    Egypt
    دولة الإقامة
    دبى
    المشاركات
    1,502
    الصديق العزيز ,, مهندس الكلمة / صلاح بدر
    لقد إستمتعت كثير بقرائتى لتعليقكم الرائع بما فيه من شرح وتحليل عميق لما يجرى على الأرض ولو طلب منى أن أختار من بين فقراته درة من درر الكلام لأخترت عبارتك عندما قلت :
    " تراجع اصحاب القرار عن الكثير من قراراتهم وهرولتهم لصندوق النقد ( القتل ) الدولي فضلآ عن تمسحهم بما كان عدو الامس ومن نظروا وأشبعونا ( مرجلة ) في مقاومته والتصدي لأطماعه "
    هذا ياسيدى هو بيت القصيد .. التلون وغياب الصدق والمصداقية يجعل المحكومين يفقدون الثقة فيمن يحكمون وهذا خطير للغاية لأنه يفقد المنظومة تماسكها ويعرضها للتفكك لا سمح الله
    إن اقرب الطرق للنجاة هو الصدق وهو ماعز وجوده فى هذه الأيام
    تقبل خالص شكرى وتقديرى



  10. #10
    رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب الصورة الرمزية محمد حسن كامل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    فرنسا
    دولة الإقامة
    فرنسا
    رقم العضوية
    001
    المشاركات
    3,468


    المعلم الديموقراطي

    الدكتور محمد إبراهيم الدسوقي

    لست أدري ما علاقة مكتب الإرشاد بهذا الكتاب.......؟


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    محمد حسن كامل
    رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب
    سفير في فيدرالية السلام العالمي التابعة للامم المتحدة
    قناة الكاتب والمفكر محمد حسن كامل
    http://www.youtube.com/user/safirelsalam?feature=mhee
    للمزيد ابحث عني في جوجل تجد حرفي وأسمي ورسمي ووسمي

  11. 11aa
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وللحديث بقية ,,,, بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقي
    بواسطة د.محمد ابراهيم الدسوقى في المنتدى كاتب هموم الشعب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-12-2015, 03:22 AM
  2. عز الجماد ,,, بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقي
    بواسطة د.محمد ابراهيم الدسوقى في المنتدى كاتب هموم الشعب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-21-2015, 07:00 PM
  3. حديد سايح ,,,, بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقي
    بواسطة د.محمد ابراهيم الدسوقى في المنتدى كاتب هموم الشعب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-02-2015, 08:33 PM
  4. العودة للوطن ,,,, بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقي
    بواسطة د.محمد ابراهيم الدسوقى في المنتدى كاتب هموم الشعب
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 02-26-2015, 04:26 PM
  5. حكم البنجر ,,, بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقي
    بواسطة د.محمد ابراهيم الدسوقى في المنتدى كاتب هموم الشعب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-23-2013, 04:43 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •